اليوم الاحد 2024/9/8 - صباحاً

ياسين تيفي | «مستند» الرابطة يحسم جدل النقطة 13 في صراع الأهلي وبيراميدز على لقب الدوري





03:53 م | السبت 27 يوليو 2024

«مستند» الرابطة يحسم جدل النقطة 13 في صراع الأهلي وبيراميدز على لقب الدوري

الأهلي وبيراميدز

شهدت الساعات الماضية في الشارع الكروي المصري، جدلا كبيرا، بشأن ما يحتاجه الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي من نقاط، لحسم لقب دوري NILE، في نسخة الموسم الجاري 2023-2024، بعدما اعتلى صدارة المسابقة، عقب الفوز على المصري 1-0، في الوقت الذي تعثر فيه بيراميدز، منافس «الأحمر» على اللقب، بالتعادل 1-1 مع الزمالك.

الأهلي يحتاج 12 نقطة لحصد لقب الدوري

وازداد الجدل بعد تصدر الأهلي جدول ترتيب الدوري، برصيد 69 نقطة، متساويا مع بيراميدز في نفس عدد النقاط، رغم أن «الأحمر» لعب 27 مباراة ويتبقى له 7 لقاءات، في حين لعب «السماوي» 30 لقاء، ما جعل البعض يتحدث عما يحتاجه «الأحمر» من نقاط لحسم اللقب، في ظل تساويه مع منافسه، خاصة في ظل ما يتردد من الكثيرين حول جدل النقطة 13 في صراع الطرفين على لقب الدوري، والتي ستكون الفاصل في تتويج الشياطين الحمر بالبطولة.

وبالنظر للوائح الخاصة بمسابقة الدوري في رابطة الأندية، فإنه يجري حسم اللقب وفقا لترتيب الفرق، بناء على عدد النقاط التي حققها كل فريق، على أن يتوج صاحب أعلى عدد من النقاط باللقب، وفي حالة تساوي فريقين في ذلك، يجري الاحتكام أولا إلى قاعدة عدد النقاط في المواجهات المباشرة.

ووفقا لهذا البند الخاص بالمواجهات المباشرة، فإن الأهلي يتفوق على بيراميدز بمباراتي الدور الأول والثاني، بعد فوزه فيهما، وعليه فإنه وفقا للوضع الحالي بين الفريقين والتساوي في عدد النقاط، فإن الأهلي بحاجة إلى 12 نقطة فقط لحسم الدوري لصالحه، وليس 13 كما يتردد، وذلك إذا اعتبرنا فوز بيراميدز بمبارياته الأربع المتبيقة، وفوز «الأحمر» في 4 مباريات على الأقل من السبعة المتبقية له.

ماذا يحتاج الأهلي للتتويج بلقب الدوري؟

وفي حالة حدوث هذا السيناريو، خلال الأيام المقبلة، وقتها سيصل الأهلي إلى 81 نقطة، وسيصل بيراميدز لنفس هذا العدد من النقاط، لكن سيجري منح «الأحمر» اللقب، بسبب مواجهاته المباشرة مع السماوي، بغض النظر عن لقاءات الأهلي الثلاثة الأخرى ونتائجه فيها.