اليوم الثلاثاء 2024/4/16 - مساءً

ياسين تيفي | قميص منتخب ألمانيا رقم 4 يثير جدلا واسعا بسبب «النازية»





12:53 م | الثلاثاء 02 أبريل 2024

قميص منتخب ألمانيا رقم 4 يثير جدلا واسعا بسبب «النازية»

قميص منتخب ألمانيا المثير للجدل

يبدو إن إرث النازية والرياخ، يثقلان كهل دولة ألمانيا الاتحادية؛ إذ بات الرقم 4 يشكل أزمة أمام منتخب «الماكينات»، قبيل انطلاق بطولة العرس الأوروبي الأبرز «يورو 2024»، الذي تستضيفه ألمانيا في الصيف المقبل.

سبب أزمة قميص منتخب ألمانيا

الأزمة أثارها قميص اللاعب جوناثان تاه، الذي يرتدي الرقم 4 في صفوف «المانشفت»، بعدما تعرض التصميم لانتقادات واسعة، بسبب تشابهه مع رمز النازية، خلال ظهوره لأول مرة في المباراة الودية أمام فرنسا، أواخر مارس المنصرم.

الانتقادات لم تقف على الرقم 4، بل أيضا شملت الرقم 44 على قميص «الماكينات»؛ لتشابهه مع الرمز الذي تستخدمه وحدات ss النازية، ما دفع شركة «أديداس» إلى إعلان نيتها إزالة القميص 44 لمنتخب ألمانيا من متاجرها، بسبب الانتقادات الموجهة لتصميم القميص الذي يشبه شعار منظمة نازية.

تعليق الاتحاد الألماني لكرة القدم على الحدث

من جانبه، أكد الاتحاد الألماني لكرة القدم، ضرورة تغيير تصميم رقم 4، مشددا على أنه لن يسمح لأي لاعب في المنتخب الألماني أن يرتدي القميص رقم 44، علما بأن قوانين جميع بطولات المنتخبات تنص على ارتداء اللاعبين أرقاما من 1 إلى 23.

وستقام بطولة أمم أوروبا 2024، في ألمانيا، خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024، وتقام البطولة كل 4 سنوات مثل بطولة كأس العالم، تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويعد منتخب ألمانيا أكثر المنتخبات الفائزة بالبطولة، بالتساوي مع إسبانيا، برصيد 3 بطولات لكل دولة، فيما يحتل إيطاليا وفرنسا المركز الثاني، من حيث المنتخبات الفائزة بالبطولة، برصيد بطولتين لكل دولة.