اليوم الجمعة 2024/5/24 - صباحاً

ياسين تيفي | طريقان أمام الأهلي للتأهل لدوري أبطال إفريقيا.. أحدهما يغضب الزمالك أو بيراميدز





01:54 م | الخميس 16 مايو 2024

طريقان أمام الأهلي للتأهل لدوري أبطال إفريقيا.. أحدهما يغضب الزمالك أو بيراميدز

الأهلي

تنتظر جماهير الكرة المصرية، خلال الأيام المقبلة، حسم مصير الأندية المشاركة في بطولات إفريقيا في الموسم المقبل، في ظل حالة الغموض الحالية لعدم تحديد أسماء الفرق التي ستمثل مصر في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، لا سيما مع عدم انتهاء بطولة الدوري الممتاز حتى الآن، والاتجاه إلى الاعتماد على نتائج الدور الأول، لتحديد المتأهلين للمسابقات القارية، غير أن منافسات الدور الأول لم تنته بعد، مع وجود مباريات مؤجلة لـ«الأهلي والزمالك وبيراميدز»، وهو ثلاثي ينافس على مقاعد بالمسابقات القارية، تحديدا مسابقة أبطال إفريقيا الأعرق على مستوى الأندية قاريا.

حسابات التأهل لدوري أبطال إفريقيا 2025

ويوجد طريقان أمام النادي الأهلي للتأهل إلى منافسات دوري أبطال إفريقيا بنسخة الموسم المقبل، أحدهما يغضب الزمالك أو بيراميدز، اللذان ينافسان المارد الأحمر على بطاقتي التواجد بدوري الأبطال في النسخة المقبلة.

ويتمثل الطريق الأول للنادي الأهلي، الذي يؤهله إلى دوري أبطال إفريقيا ويغضب الزمالك أو بيراميدز، في تتويج المارد الأحمر بلقب الأبطال هذا الموسم على حساب الترجي التونسي، ما يعني تواجده في النسخة المقبلة من البطولة القارية، استنادا للفصل الرابع من المادة 12 بلائحة دوري الأبطال، التي تنص على أن الفائز باللقب يجب أن يشارك في النسخة التالية من المسابقة، لكن ذلك سيأتي على حساب أحد الفريقين المنافسين للأهلي على تذكرتي الأبطال من مصر، وهما الزمالك وبيراميدز.

وبحال حصول الزمالك وبيراميدز على المركزين الأول والثاني في الدوري الممتاز مع نهاية الدور الأول مع حصول الأهلي على لقب دوري أبطال إفريقيا، فسيتم التضحية بالأبيض أو السماوي «صاحب المركز الثاني بالدوري»، على أن يكون المتصدر للدوري الممتاز، حينها مرافقا للمارد الأحمر بالنسخة المقبل بالمسابقة القارية، لا سيما أن فريقين فقط من بلد واحد يشاركان بالأبطال كحد أقصى، بحسب الفصل الرابع المادة 5 من لائحة دوري أبطال إفريقيا.

ويكمن الطريق الثاني للنادي الأهلي، الذي يؤهله إلى دوري أبطال إفريقيا، في المنافسة مع الزمالك وبيراميدز على المركزين الأول والثاني بترتيب أندية الدوري الممتاز، بعد خوض مؤجلات الدور الأول لحسم مصير كل فريق، وسيلجأ الأحمر لهذه الحالة إذا لم يتوج بلقب دوري الأبطال بنسخته الحالية على حساب الترجي التونسي.

موقف الأهلي والزمالك وبيراميدز في الدوري 

ويرصد «ياسين تيفي» موقف الأهلي والزمالك وبيراميدز في الدوري الممتاز قبل خوض مؤجلات الدور الأول، كالتالي:

– بيراميدز يمتلك 32 نقطة من 15 مباراة.. مبارياته المتبقية بالدور الأول: (2) ضد «سموحة – الأهلي». 

– الأهلي يمتلك 24 نقطة من 12 مباراة.. مبارياته المتبقية بالدور الأول: (5) ضد «فاركو – الداخلية – طلائع الجيش – بيراميدز – مودرن فيوتشر».

– الزمالك يمتلك 21 نقطة من 13 مباراة.. مبارياته المتبقية بالدور الأول: (4) ضد «سيراميكا كليوباترا – فاركو – بلدية المحلة – طلائع الجيش».

ويحتاج المارد الأحمر لتخطي حاجز الـ33 نقطة «أي الحصول على 10 نقاط إضافية ووصوله للنقطة 34 بالفوز في 3 مباريات والتعادل في مباراة على الأقل لضمان التأهل رسميا إلى دوري الأبطال»، فيما يضمن بيراميدز المشاركة بالنسخة المقبلة للأبطال إذا جمع نقطتين إضافيتين بالتعادل ضد سموحة والأهلي أو الفوز على أحدهما، بينما الزمالك بحاجة للفوز في مبارياته المتبقية ليصل للنقطة 33، ثم انتظار تعثر الأحمر والسماوي أو أحدهما بمباراتهما المؤجلة من الدور الأول.