اليوم الاحد 2024/7/14 - صباحاً

ياسين تيفي | دوري أبطال آسيا للنخبة.. منافسة قوية على 12 مليون دولار ولقب مرموق





03:21 م | الأربعاء 19 يونيو 2024

دوري أبطال آسيا للنخبة.. منافسة قوية على 12 مليون دولار ولقب مرموق

كأس دوري أبطال آسيا

تتنافس أفضل أندية قارة آسيا في النسخة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، والتي تنطلق منافساتها في شهر أغسطس؛ فقد أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القائمة الأولية للأندية المشاركة في نسخة 2024-2025، بالاستناد إلى توزيع مقاعد مسابقات الأندية الآسيوية 2024-2025، إذ تضم دوري أبطال آسيا للنخبة 27 نادياً من 12 اتحاداً وطنياً (6 من منطقة الغرب و6 من منطقة الشرق).

زيادة كبيرة في المخصصات المالية

وسوف تحظى الأندية المشاركة في البطولة بزيادة كبيرة في المخصصات المالية، إذ تحصل الأندية المشاركة في مرحلة الدوري على حد أدنى مقداره 800 ألف دولار أمريكي، مع توفر مخصصات إضافية بناءً على ترتيبهم النهائي، ويحصل الفائز بلقب البطولة على 12 مليون دولار أمريكي على الأقل.   

ويشهد الدور التمهيدي تنافس 5 أندية في الفترة من 6 إلى 13 أغسطس، وذلك لإكمال قائمة المتأهلين إلى مرحلة الدوري.

في منطقة الغرب، يلعب الغرافة القطري مع الفائز من المواجهة التي تجمع بين ممثل إيران وشباب الأهلي الإماراتي، بينما في الشرق، يتواجه شاندونج تايشان الصيني مع بانكوك يونايتد التايلاندي، علماً بأن الفرق الخاسرة من الدور التمهيدي تنتقل مباشرة للعب في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا 2. 

في المقابل تنضم الفرق الفائزة في الدور التمهيدي إلى الأندية التي تأهلت مباشرة لمرحلة الدوري، إذ تواصل سعيها للوصول إلى قمة قارة آسيا في الفترة ما بين 16 سبتمبر 2024 و19 فبراير 2025. 

وتشهد دوري أبطال آسيا للنخبة تغييراً محورياً من خلال تحويل دور المجموعات التقليدي إلى مرحلة الدوري، مما يضمن منافسة قوية مع كرة قدم عالية الجودة في جميع المباريات؛ وسيتمّ تقسيم الأندية الـ24 إلى دوريين يضم كل منهما 12 فريقاً عبر منطقتي الغرب والشرق، بحيث يلعب كل فريق ضد 8 منافسين مختلفين داخل منطقته عبر 4 مباريات على أرضه و4 مباريات خارج أرضه.    

وتجري أحداث دوري أبطال آسيا للنخبة في أكبر مدن قارة آسيا، وتجسد ثقافات متنوعة ومن المتوقع أن يتابع أكثر من مليار مشجع المشهد الأكثر إثارة الذي يمكن أن تقدمه القارة.

 ويجري حفل سحب القرعة الرسمية لمرحلة الدوري يوم 16 أغسطس 2024.